بيانـات

بيانٌ مشترك حول 8 اذار يوم المرأة العالمي 2022

في الثامن من اذار، يوم المرأة العالمي لهذا العام، نرفعُ ها هنا صوتنا ونداءنا من جديد:
إن ما يحدثُ من تمييزٍ واضحٍ صريحٍ بين الجنسين ما هو إلا وصمةُ عارٍ على جبين البشرية أجمع، فيجب أن يُركل التمييز على أساس الجنس ضد النساء الى مزبلة التأريخ مرة واحدة وللابد كونه أحد الممارسات التي يجب أن تخجل البشرية منها كما تخجل من تاريخ العبودية وأكل لحوم البشر.
إننا نساءٌ مكافحات في معترك هذه الحرب والصراع القائم على أساس الجنس ولا نقبل أي تبريرٍ ثقافيًا كان أم دينيًا أم ايديولوجيًا بالتمييز ضد بنات جنسنا.
لقد وضعتنا الممارسات والقوانين والأخلاق المتحيزة للذكورية ضد النساء في أوضاع نعاني فيها من العنف بمختلف وبأشرس أشكاله من تعنيفٍ لفظي وجسدي، من قتلٍ وتزويج قاصرات واغتصاب! من سلب حقٍ وتخويف وترهيب!
يُمارس العنف ضدنا نحن النساء قانونيًا بالعديد من القوانين العراقية.
ويُمارس العنف ضدنا وبمساندة برلمانية تأبى أن تَصُدر قانونًا يُجرم العنف الأسري رغم تقديمنا له منذ أكثر من عقدٍ من الزمن. يُمارس العنف ضدنا تنفيذيًا من قبل الأجهزة الحكومية، حين تدير ظهرها للمعنفات -بالغات وأطفال – وكأنها ليست مسؤولة عن حياة نصف المواطنين وأمنهم.
يُمارس العنف ضدنا في الشارع وفي البيت وفي المدارس، وأماكن العمل والجامعات، بل وحتى في المستشفيات حيث تتعرض الأمهات أثناء ولادتهن الى معاملة قاسية.
يُمارس من قبل العقليات الذكورية سواءً أن حملها الرجال أو النساء.
إن الأعداد كبيرةٌ ومخيفة، والأسباب صادمة، وطرقَ التعنيفِ والقتلِ صادمةٌ أكثر! تجعلك تتسائل: أين القانون وأين الدولة؟ أين الإنسانية وأين قدسية الإنسان!!
نريد قانونًا في هذه البلاد يُجرم العنف، نريد دولة في العراق قادرة على أن تكتب قوانينًا وتضعها موضع التطبيق، نريد دولة تقر بأن التمييز بين البشر مرفوض، وتقر بالمساواة بين البشر، نريد دولة تعتبر الفقر جريمة، وأفقار النساء جريمة أيضًا.
نريد دولة توفر الأمان الاجتماعي والاقتصادي للنساء.
على الدولة أن تتحمل مسؤوليتها بإنهاء العنف وإنهاء الفقر وإنهاء التمييز ضد النساء.
ندائنا للجهاتِ المعنية، أن مطالبنا مطالب إنسانية:
ولآن الحالات وأعداد التعنيف بداخلِ الأسرة كثيرة تحت أسم السلطة الابوية وتأديب افراد العائلة، نطالب بتشريع “قانون العنف الأسري” فلا قرابةً ولا صلةً للدم يمكن أن تُبرر التعنيف الذي تتعرض له المرأة بسكوتٍ من قبل ذويها.
إن السعي لإنهاء التعنيف والوضوح الذي تتكلل به حالاته وأساليبه هو بالذات ما نحن فاعلوه في هذه اليوم، بمحاولةٍ ليست جديدة بتاتًا فالامسُ لم يخلُ من هذه الوقفات ولا الغد سيخلو أيضًا حتى تأمن جميع النساء على ارواحِهن، حتى تنال أخر امرأة على هذا الكوكب حريتها وحقوقها بكونها إنسانًا، لا جنسًا يتعرض للتمييز كل يومٍ وكل ساعة.
وحتى تتحقق مطالبنا المشروعة هذه، سنجعل من الثامن من اذار، مرة أخرى، يومًا للنضال، وتأكيدًا لنضالنا من أجل تغيير هذا الواقع غير القابل للاحتمال.
لجنة 8 اذار 2022
اعضاء اللجنة وحسب الحروف الأبجدية:
إسراء سلمان – ناشطة حملة 57 لحضانة الاطفال- بغداد.
أيناس الربيعي – ناشطة حملة 57 لحضانة الاطفال.
الثورة أنثى- النجف.
تحالف أمان النسوي
فريق البصرة النسوي.
ترجمة البيان باللغة الكردية :
بەیاننامەی هاوبەشی 8ی مارس، ڕۆژی جیهانیی ژنان 2022
لە 8ی مارسی ئەمساڵدا، ڕۆژی جیهانیی ژنان، جارێکی تر دەنگ بەرزدەکەینەوە و داوای تێهەڵچوونەوە دەکەین :
ئەو جیاکارییە ڕوون و ئاشکرایەی نێوان ڕەگەزەکان پەڵەیەکی سەرناوچەوانی هەموو مرۆڤایەتییە و جیاکاری لەسەر بنەمای رەگەز بەرامبەر بە ژنان دەبێت کۆتایی پێ بهێنرێت، ودەبێت ئەم کردارە شەرمەزار بکرێت، هەر وەک چۆن کۆیلایەتی شەرمەزارییە بۆ مێژووی مرۆڤایەتی
ئێمەی ژنان لەم شەڕ و ململانێی ڕەگەزییەدا تێدەکۆشین و هیچ پاساوێکی کەلتووری و ئایینی و ئایدیۆلۆژیمان بۆ جیاکاری دژی ژنان قبوڵ ناکەین
ئەو پراکتیزە و یاسا و ڕەوشتانەی کە لایەنگری پیاوسالارییە، ژنانی خستووەتە ئەو دۆخەی کە بە شێوازی جۆراوجۆر بەدەست توندوتیژی زارەکی و جەستەیی یەوە دەناڵێنن، وەک کوشتن و زوو بە شوودان و دەستدرێژی سێکسی، و ناهەقی و تۆقاندن
توندوتیژی دژ بە ئێمەی ژنان لە زۆربەی یاسا عێراقیەکاندا پراکتیزە دەکرێت
توندوتیژی بەرامبەرمان دەکرێت و بەپشتیوانی پەرلەمانیش، کە تا ئێستا نەیتوانیوە یاسایەکی بەتاوانبارانکردنی توندوتیژی خێزانی دەرکات، هەرچەندە ماوەی زیاتر لە دە ساڵە ئەم پڕۆژەیە پێشکەش دەکەین، توندوتیژی دژی ئێمە لەلایەن دەزگاکانی حکومەتەوە ئەنجامدەدرێت، کاتێک پشت لەتوندوتیژیی – ژنان و منداڵان دەکەن – وەک ئەوەی بەرپرس نەبن لەژیان و ئاسایشی نیوەی هاوڵاتیان
توندوتیژی لە سەر شەقام و ماڵ و قوتابخانە و شوێنی کار و زانکۆ و تەنانەت لە نەخۆشخانەکاندا دایکان لە کاتی منداڵ بوونیان مامەڵەی دڕندانەیان لەگەڵ دەکرێت
ئەمانە هەمووی لەلایەن هەڵگری زیهنییەتی پیاوسالارانەوە ئەنجام دەدرێت
ژمارەکان زۆر و ترسناکن و هۆکارەکان سەرسوڕهێنەرن و شێوازەکانی توندوتیژی و کوشتن زیاتر سەرسوڕهێنەرن، پرسیارێک لەلامان درووست دەکات: یاسا لەکوێیە و دەوڵەت لە کوێیە؟ مرۆڤایەتی لە کوێیە و پیرۆزیی مرۆڤ لە کوێیە؟
ئێمە یاسایەکمان دەوێت لەم وڵاتەدا کە توندوتیژی تاوانبار بکات، دەوڵەتێکمان دەوێت کە بتوانێت یاسا بنووسێت و بیانخاتە بواری جێبەجێ کردنەوە، دەوڵەتێکمان دەوێت کە جیاکاری نێوان مرۆڤ قبوڵ نەکراو بێت تیایدا، و یەکسانی نێوان مرۆڤ بەرپابێت، هەژاری بە تاوان بزانێت، بەتایبەتی هەژاری ژنان.
ئێمە وڵاتێکمان دەوێت کە سەلامەتی کۆمەڵایەتی و ئابووری بۆ ژنان دابین بکات، و کۆتایی بە جیاکاری بەرامبەر بە ژنان بهێنێت
داواکاریمان بۆ لایەنە پەیوەندیدارەکان، کە داواکاریەکانمان مرۆڤدۆستانەن :
بەو پێیەی کە چەندین حاڵەت و ژمارەی توندوتیژی لەناو خێزاندا هەیە بەناوی دەسەڵاتی باوک سالاری، و بەخێوکردنی ئەندامانی خێزانەوە داوای یاسادانانی “یاسای توندوتیژی خێزانی” دەکەین، چونکە هیچ خزمایەتی و پەیوەندیەک پاساو نییە بۆ ئەو توندوتیژییەی کە بەرەورووی ژنان دەبێتەوە بەبێ ئەوەی کەس دەنگ بکات.
هەوڵدان بۆ کۆتاییهێنان بەتوندوتیژیی بە هەموو شێوازەکانی ئەرکمانە، بەهەوڵێک کە بە هیچ شێوەیەک تازە نییە، و بەردەوامین هەتا ژیانی هەموو ژنان باش دەبێت، تا ئەو داواکارییە ڕەوایانە جێبەجێ دەکرێن، و هەموو ژنان ماف و ئازادییەکانیان بەدەست دێنن
ئێمە 8ی مارس و جارێکی تر دەکەینە ڕۆژی خەبات و دووپاتکردنەوەی تێکۆشانمان بۆ گۆڕینی ئەم واقیعە ناهەموارە
لیژنەی 8 مارس 2022
ئەندامانی لیژنە :
ئیسراء سەليم – چالاکوانی بەشداربوو لە هەڵمەتی ماددەی 57ی یاسای باری کەسێتی- بەغدا
ئيناس روبەيعي – چالاکوانی بەشداربوو لە هەڵمەتی ماددەی 57ی یاسای باری کەسێتی- بەغدا
شۆڕش مێیینەیە _ نەجەف
ستافی بەسرای فێمینیست
غەدير ديمتير
هاوپەیمانی ئەمان بۆ ژنان
پزیشکانی نیشتیمان _ نەجەف
بۆ پەیوەندی کردن :
Amanorgiq@gmail.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى